شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية

الثلاثاء، 26 يناير 2021  

مداخلة السيد رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة الشرارة الذهبية بخصوص أزمة الوقود وإزدحام المحطات

لتوضيح أسباب الازدحام في محطات الوقود والمشاكل المتعلقة بعملية التزود بالوقود قام السيد عادل الزليطني رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية اليوم الثلاثاء الموافق 26 يناير 2021 بمداخلة هاتفية مع البرنامج الاذاعي ( صباح لبدة ) الذي يبث علي راديو لبدة،  شرح فيها اهم أسباب المختنقات الحاصلة في عملية التزود بالوقود وآلية عمل المحطات التابعة للشركة وأهم التفاصيل المتعلقة بهذا الامر.

في ما يلي نص المداخلة مفصل...

ما هي الاسباب الحقيقية للازدحام امام محطات الوقود ؟

اولا تحية طيبة للسادة المستمعين ولحضراتكم ...
أما بالنسبة للمشاكل والمختنقات التي تحدث من حين لآخر في محطات الوقود فإنه يعود لعدة عوامل منها:
الاعتماد الكلي على تزويد محطات الوقود داخل العاصمة من خلال ناقلة نفطية، وايضا المشاكل التي تعرض لها مستودع طرابلس النفطي خلال الفترة الماضية.

هذه من وجهة نظرنا اهم الاسباب التي تؤدي للازدحام.

نرى من خلال متابعتنا لوسائل التواصل الاجتماعي ان هناك من يقول ان الناقلة لم تستطع الدخول للميناء أو تأخر وصول الشاحنات الناقلة للمحطات وانه لا يوجد مخزون احتياطي فما تعليقكم على هذا؟

نعم هنا تكمن المشكلة كما اسلفنا سابقا وهو الاعتماد الكلي على التزود من الناقلة النفطية لعدم وجود مخزون نظرا لخروج مستودع طرابلس النفطي عن الخدمة، فعندما تكون الاحوال الجوية غير ملائمة لرسو الناقلة يتم التزويد احيانا من خلال مستودع الزاوية النفطي ومستودع مصراتة النفطي  ولكن تظل هذه الحلول حلول تلفيقية لا تحل المشاكل التي نعانيها.

أما بالنسبة للمحطات التابعة لشركة الشرارة الذهبية فإنها تعمل بشكل انسيابي وطبيعي ولا توجد أي مشاكل في الامور الفنية والتشغيلية حيث قمنا خلال الفترة الماضية بصرف عدد كبير من المضخات الجديدة وايضا قمنا بصرف مولدات كهربائية لجميع المحطات لاستخدامها عند انقطاع التيار الكهربائي ولدينا فرق مختصة للتدخل السريع لعمليات الصيانة داخل المحطات أيا كانت وبدورها فرق التفتيش تقوم بعملها وذلك بمتابعة المحطات وضبط المخالفات والتجاوزات داخلها.

وبذلك يمكن القول أن شركة الشرارة الذهبية لها دور واضح وصريح في هذه العملية وتعتمد اعتماد كلي على المخصصات أو الكميات المعتمدة من شركة البريقة.

كم مقدار المخصصات المتعلقة بشركة الشرارة الذهبية؟

تقدر مخصصاتنا خلال هذه الفترة ب 1,500,000 لتر بنزين يوميا نقوم بتوزيعها على محطاتنا في مختلف المناطق، عادة هذه الكميات لا تكفي محطاتنا فقمنا بإعداد جدول لتوزيع الكميات حسب المتاح من شركة البريقة.

اذا هل تختلف عملية التوزيع على المحطات حسب موقعها الجغرافي؟

نعم بالتأكيد التركيز دائما يكون على المحطات الواقعة داخل طرابلس حيث يتم تزويدها بطلبية او طلبيتين يوميا، أما المحطات الواقعة خارج طرابلس فتم اعداد جدول تناوبي لها يتم من خلاله توزيع الكميات المتوفرة من شركة البريقة وتتراوح بين طلبية الى ثلاث طلبيات اسبوعيا وذلك حسب موقع المحطة.

من خلال تصريحاتكم السابقة نفهم بأن الوقود متوفر ويتم التزويد يوميا ولكن بالرغم من ذلك مازلنا نرى الازدحام امام المحطات فهل هناك تقصير من اصحاب المحطات ام ما المشكلة؟

بالعكس تماما فإن محطاتنا تفتح ابوابها امام المواطنين من ساعات الصباح الاولى وحتى ساعات متأخرة من اليل، ولكن تكمن المشكلة في الكميات المخصصة فإن ما مقداره 1,500,000 لتر لا تكفي المحطات حيث ان السعة التخزينية للمحطة الواحدة تصل الي 200,000 لتر تقريبا وبالمقابل يتم تزويد المحطات بشحنة واحدة قيمتها كحد اقصى 40,000 لتر فقط تنتهي خلال 3 أو 4 ساعات مما يضطر المحطة للإقفال امام المواطنين.

ما هو الوقت المقدر لتزويد المحطة بشحنة اخرى بعد انتهاء الاولى؟

هنا تكمن المشكلة فنحن لا نملك الكمية المطلوبة التي تغطي احتياج المحطات.

ولكن يا سيد عادل نحن نتحدث عن الازدحام خلال هذه الفترة وقد قلتم انه يتم تزويدكم الان ب 1,500,000 لتر يوميا فهل كنتم تتزودون بكمية اكبر خلال الفترة الماضية عندما لم يكن هناك ازدحام؟

سؤال ممتاز وفي محله حيث انه من المفترض ان الكمية المخصصة لشركة الشرارة الذهبية من شركة البريقة تكون بصورة يومية وطبيعية دون تأخر ولكن كمثال خلال الايام الماضية ونتيجة الاحوال الجوية التي حالت دون دخول الناقلة للميناء لم يكن هناك تزويد نهائي لمدة يومين وهذه احد الاسباب الرئيسية التي ادت الي الازدحام .

نفهم من ذلك ان المشكلة الحقيقية في الازدحام المتكرر هو الناقلة النفطية وتأخرها في تزويد المحطات أحيانا؟

نعم لأنه من المفترض ان يكون هناك تزويد يومي دون توقف لأنه عندما يتوقف التزويد ولو ليوم واحد فيتسبب بمختنقات و ازدحام متكرر.

هناك محطات تفتح ابوابها صباحا وتقفل الساعة التاسعة ليلا على الرغم من وجود وقود في خزاناتها فلماذا لا يتم فتح المحطات لمدة 24 ساعة للتخفيف عن المواطنين؟

نحن لدينا محطات داخل العاصمة وقد اعلنا عنها مسبقا من خلال صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي انها تفتح ابوابها لمدة 24 ساعة خلال المختنقات والازدحام في حالة توفر الوقود لان هذا الامر مرتبط اساسا بتوفر الوقود، حيث ان تشغيل المحطة لمدة 24 ساعة يحتاج دوما الي 3 او 4 شحنات هذا من ناحية ومن ناحية أخرى يجب توفر الامن للمحطة والعاملين بها خلال ساعات اليل المتأخرة ونشكر اجهزة الامن القائمين بمجهودات تشكر خلال هذه الازمات.

ختاما لهذه المداخلة نريد الاستفسار عن الاجراءات الاحترازية التي تتخذونها داخل المحطات خلال الازدحام للوقاية من جائحة كورونا لأننا نرى العديد من التجاوزات داخل المحطات فما تعقيبكم؟

هذا الامر من اهم الاولويات التي نتعاطى معها من بداية انتشار الفيروس حيث قمنا بعديد الحملات لتعقيم وتطهير المحطات حيث قمنا بتكليف شركة خاصة لهذا الامر وقامت مشكورة بتعقيم جميع المحطات وايضا توزيع المنشورات  التوعوية داخل المحطات والتنبيه على العاملين بالقيام بعملية التزويد ولا يتم نقل مسدس التزويد بين المواطنين مع المتابعة المستمرة من فرق التفتيش لدينا.‏‎

مع تحيات مكتب الإعلام بشركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية

طالع أيضاً

بدء لجان الجرد بكافة مواقع شركة الشرارة الذهبية في ممارسة مهامها

لقاء مع السيد مدير إدارة الشؤون الفنية بخصوص خطة صيانة وتطوير المحطات

مجلس إدارة شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية يعقد إجتماعه الرابع للعام 2022

قائمة الاختبارات الدورية القصيرة والطويلة الأمد للمحافظة على السيارة

إعلان ثبوت الصفة للسجل التجاري (03924) لشركة الشرارة الذهبية ودعوة مختلف الجهات للتعامل معه دون سواه

‎اختتام فعاليات الدورة التدريبية لبرنامج اكسل وتطبيقاته لموظفات شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية

اختتام دورة تنمية مهارات القائد الناجح ضمن البرنامج التدريبي لموظفي المواقع القيادية بشركة الشرارة الذهبية

اختتام دورة تنمية مهارات موظفي الاستقبال ضمن البرنامج التدريبي لموظفي شركة الشرارة الذهبية

إنطلاق فعاليات دورتي تدريب جديدتين هذا الأسبوع ضمن البرنامج التدريبي لموظفي شركة الشرارة الذهبية

انطلاق فعاليات الدورة التدريبية لبرنامج اكسل وتطبيقاته لموظفات شركة الشرارة الذهبية

اختتام فعاليات الدورات التدريبية لموظفي المواقع القيادية بشركة الشرارة الذهبية

الاجتماع الدوري السابع لسنة 2022 للإدارة العليا لشركة الشرارة الذهبية ومدراء الإدارات والمكاتب