شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية

الإثنين، 20 يوليو 2020  

7 أخطاء تجنب الوقوع فيها للمحافظة على سيارتك

الإنتباه إلى أداء المكونات المختلفة في السيارة والمحافظة عليها من الأسباب التي تطيل عمر المحرك، ولكن مع مرور الوقت قد نرتكب بعض الأخطاء التي تؤثر في أداء هذه المكونات وبالتالي تؤدي إلى توقفها عن أداء وظيفتها بالشكل المطلوب.

إصلاح مثل هذه الأخطاء قد يتكلف الكثير من الوقت والجهد نحن في غنى عنه، وهو الشئ الذي يمكن تجاوزه عند الإنتباه إلى هذه الأخطاء مع محاولة تجنبها قدر الإمكان وبالطريقة المناسبة، وهذا ما سنحاول تسليط الضوء عليه وتوضيح بعض هذه الأخطاء من خلال هذا المقال.

1# التوصيل الخاطئ لقطبي البطارية عند تشغيل المحرك

في بعض الأحيان ونتيجة لهبوط بطارية السيارة، يلجأ البعض إلى الإستعانة ببطارية أخرى لتدوير محرك السيارة، وعادة ما يتم توصيل قطبي بطارية السيارة الموجب والسالب من خلال كابل كهربي لمد بطارية السيارة المتهالكة بالشحنة الكهربية اللازمة لتدوير المحرك.

ويتمثل خطأ التوصيل في تثبيت كابل التوصيل إلى أقطاب البطارية السليمة أولاً ثم توصيلها بقطبي البطارية المتهالكة الأخرى لغرض تشغيل المحرك، ومثل هذا السلوك سيتسبب فوراً في تكون شرارة كهربية قد تتسبب في بعض الأضرار.

التوصيل الصحيح يبدأ بتثبيت كابل التوصيل إلى القطب الموجب للبطارية المتهالكة بالقطب الموجب للبطارية السليمة و توصيل القطب السالب للبطارية السليمة بجزء خالي من الطلاء بهيكل أو بدن السيارة.

مثل هذه الطريقة من التوصيل تجعل الشرارة الكهربية التي يمكن أن تحدث تتم بعيداً عن البطارية نفسها لتحميها بالتالي من أي ضرر.

2# إضافة زيت محرك ذو لزوجة مختلفة لتعويض نقص الزيت

قد يلجأ البعض نتيجة لتبخر الزيت ونقص معدلاته داخل محرك السيارة إلى إضافة زيت ذو معاملات لزوجة وكثافة مختلفة عن النوع الموجود بمحرك السيارة أصلاً أو المنصوح به من طرف الشركة المصنعة للسيارة وذلك لتعويض هذا النقص.

مثل هذا السلوك غير آمن ولا ينصح بإتباعه وذلك نظراً لخصائص الزيوت المختلفة في هذا المزيج والتي قد لا تتوافق مع درجة اللزوجة والكثافة المنصوح بها لمحرك سيارتك.
 

3# تسريع دوران المحرك أو التحرك بالسيارة مباشرة والمحرك بارد

عند تشغيل المحرك، وبعد ساعات من التوقف، يكون مستوى الزيت قد هبط ليتجمع في أسفل المحرك، وعند إعادة التشغيل مرة أخرى يجب السماح ببعض الوقت لمضخة الزيت حتى تتكمن من ضخ الزيت، خاصة في الجو البارد، لأجزاء المحرك المختلفة لتليين الحركة بها.

في هذه الأثناء وبمجرد تشغيل المحرك قد يلجأ البعض إلى الضغط على دواسة البنزين لتسريع دوران المحرك في الوقت الذي لم تكتمل فيه عملية دوران الزيت على باقي أجزاء المحرك وهذا خطأ يجب الإنتباه إليه والإمتناع عنه ما أمكن، وينصح بعض الخبراء بتسخين المحرك والسماح للزيت بالدوران لوقت قد يتجاوز 30 ثانية على الأقل قبل الإنطلاق بالسيارة.

4# القيادة حتى اقتراب مخزون الوقود من نهايته

مواصلة القيادة بخزان وقود شبه فارغ من الأخطاء التي يجب التوقف عنها، والقيادة في هذه الحالة قد تسمح لبعض الشوائب المتراكمة بخزان الوقود بالإنتقال إلى المحرك مما يعطل أو يفسد أداء بعض الأجزاء في المحرك.
 

5# القيادة بإطارات ذات ضغط هواء منخفض

تعتبر القيادة بإطارات ذات ضغط هواء منخفض أو إطارات غير متوازنة من العادات السيئة التي تؤثر على الإطارات وأداؤها على المدى البعيد وتؤدي في نهاية المطاف إلى خسارة الإطار.

إن الإهتمام بتفقد الإطار بين الحين والآخر من حيث ضغط الهواء بداخله، وكذلك إجراء عملية تعديل التوازن بالإطار من الأشياء الضرورية التي يجب أن تشملها عمليات التفقد الدورى أو الصيانة الدورية التي تجريها لسيارتك للمحافظة عليها.

6# عدم الإهتمام بتحذيرات مصابيح لوحة القيادة

إهمال مصابيح التحذير بلوحة القيادة من الأخطاء الواجب التنبه إليها، فهي قد صنعت من أجل التنبيه إلى وقوع خلل ما بالمحرك حتى يمكن تفاديه، وكما تهتم بمصباح التحذير من قرب نفاذ الوقود بخزان السيارة، فإن بعض التنبيهات الأخرى كمؤشر الزيت أو البطارية من الأهمية بحيث يجب أن تدفعك إلى البحث عن سبب العطل في اقرب فرصة ممكنة.
 

7# عدم إجراء الصيانة الدورية واستبدال الزيوت في مواعيدها

أخيراً، فإن إهمال عمليات المتابعة وتفقد السوائل والزيوت المختلفة في المحرك واستبدال التالف منها يعمل على زيادة تفاقم المشاكل في المحرك ويجعل من عمليات الصيانة بعد ذلك أمر مرهق من حيث الوقت والتكلفة لما يتسبب فيه من أعطاب تؤدي إلى توقف المحرك عن العمل بشكل كامل.

مع تمنيات قسم الإعلام بشركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية للجميع بالسلامة

مصادر:

- How to Avoid Battery Explosions

Common Car Maintenance Mistakes

طالع أيضاً

بدء لجان الجرد بكافة مواقع شركة الشرارة الذهبية في ممارسة مهامها

لقاء مع السيد مدير إدارة الشؤون الفنية بخصوص خطة صيانة وتطوير المحطات

مجلس إدارة شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية يعقد إجتماعه الرابع للعام 2022

قائمة الاختبارات الدورية القصيرة والطويلة الأمد للمحافظة على السيارة

إعلان ثبوت الصفة للسجل التجاري (03924) لشركة الشرارة الذهبية ودعوة مختلف الجهات للتعامل معه دون سواه

‎اختتام فعاليات الدورة التدريبية لبرنامج اكسل وتطبيقاته لموظفات شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية

اختتام دورة تنمية مهارات القائد الناجح ضمن البرنامج التدريبي لموظفي المواقع القيادية بشركة الشرارة الذهبية

اختتام دورة تنمية مهارات موظفي الاستقبال ضمن البرنامج التدريبي لموظفي شركة الشرارة الذهبية

إنطلاق فعاليات دورتي تدريب جديدتين هذا الأسبوع ضمن البرنامج التدريبي لموظفي شركة الشرارة الذهبية

انطلاق فعاليات الدورة التدريبية لبرنامج اكسل وتطبيقاته لموظفات شركة الشرارة الذهبية

اختتام فعاليات الدورات التدريبية لموظفي المواقع القيادية بشركة الشرارة الذهبية

الاجتماع الدوري السابع لسنة 2022 للإدارة العليا لشركة الشرارة الذهبية ومدراء الإدارات والمكاتب