شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية

الإثنين، 11 مارس 2019  

زيت محرك السيارة: أنواعه وخصائصه

لسنا في حاجة إلى التأكيد على أهمية استخدام الزيت المناسب لمحرك السيارة والعناية به، فكما يؤدي الدم وظائفه الحيوية في جسم الإنسان، يفترض كذلك في زيت محرك السيارة أداء المهام المطلوبة منه من تليين للأجزاء المختلفة للمحرك وكذلك التخلص من نواتج الإحتراق والتفاعل بداخله.

وللوصول لهذا الهدف عمل المهندسون المتخصصون في هذا المجال على استنباط وتصنيع زيوت بمواصفات معينة لتحقيق هذه الغاية، ولا ننسى هنا الإشارة إلى دور الإضافات الكيميائية في إنتاج زيوت محركات بمواصفات فنية عالية تحقق ما تعجز عن تنفيذه الزيوت العادية أو الطبيعية بمفردها.

تابع معنا قراءة التفاصيل للتعرف إلى الأنواع المختلفة لزيوت المحركات والبعض من مزاياها.

زيت محرك السيارة التقليدي CONVENTIONAL OIL

تسمى هذه الزيوت كذلك بالزيوت المعدنية Mineral Oils، وهي تشتق بصورة مباشرة من النفط الخام Crud Oil وهي تعتبر أرخص نسبياً من الزيوت المصنعة أو المخلقة لكونها تحتاج إلى عمليات تكرير وتدخل معملي أقل.

في هذا النوع من الزيوت يتم استخدام الزيت الأساسي Base Oil ممزوجاً ببعض الإضافات التي تلبي الإحتياجات الرئيسية للمحركات الحديثة من حيث تليين حركة القطع المختلفة به والمحافظة على درجات حرارة منخفضة أثناء تشغيل المحرك بالإضافة إلى المساعدة في التخلص من الرواسب الناتجة عن عمليات الإحتراق داخل المحرك، ويتوفر هذا النوع من الزيوت في درجات جودة ولزوجة أو كثافة متفاوتة.

أنواع زيوت السيارات التقليدية والمخلقة

زيت محرك السيارة المصنع (المخلق) SYNTHETIC OIL

يسمى هذا النوع كذلك بالزيت المخلق، وهي نوعية من الزيوت التي يتم معالجتها معملياً مع بعض الإضافات اللازمة والتي توفر حماية كبيرة للمحرك خلال مرحلة التشغيل وبالتالي تساهم في إطالة عمر المحرك.

هذه بعض مزايا استخدام الزيوت المخلقة أو المصنعة:

  • تدرج جيد في درجة اللزوجة أو كثافة الزيت في ظروف أداء وتفاوت في درجات الحرارة المنخفضة وكذلك العالية والتي تصاحب تشغيل المحرك بما يضمن معدلات تليين أو تزييت أكبر لمكونات المحرك.
  • ثبات أفضل في الخصائص الكيميائية للزيت في مراحل الأداء المختلفة للمحرك.
  • معدلات أقل لنقص كمية الزيت المفقود نتيجة لعمليات التبخر.
  • معدلات أقل من حيث الأكسدة أوتحلل الزيت وكذلك معدلات أقل لاحتراق الزيت، مما يعني تكوين رواسب أقل وبالتالي توفير حماية أكبر ضد انسداد الممرات الخاصة بتصريف هذه الرواسب داخل المحرك.
  • زيادة في معدلات قوة المحرك أو ما يعرف بالقدرة الحصانية للمحرك (وحدة قياس قوة المحرك) Horsepower.
  • التوفير في استهلاك الوقود، حيث سجلت بعض الإحصائيات معدلات نقص تتراوح بين 1.5% إلى 5%.
  • توفير فترات تشغيل أطول مما يعني نقص في الفترات الزمنية اللازمة لطرح هذه الزيوت والتخلص منها، وبالتالي يساعد ذلك في حماية البيئة من الآثار الضارة للزيوت المستعملة.
  • أخيراً، سجلت بعض الإحصائيات أن معدلات أداء المحركات تتحسن بما نسبته 47% عند استخدام الزيوت المصنعة أو المخلقة وبالتالي المساهمة بشكل أكبر في إطالة عمر المحرك.

الزيوت الممزوجة SYNTHETIC BLEND OIL

يتكون هذا النوع من زيت محرك السيارة من مزيج من الزيت التقليدي (الزيت المعدني) والزيوت المصنعة أو المخلقة مع العديد من الإضافات، بحيث يناسب هذا النوع أنواع محركات وظروف تشغيل معينة.

ما يميز هذا النوع من الزيوت عموماً هو رخص سعر تكلفتها مقارنة بالزيوت المخلقة أو المصنعة بالإضافة إلى أن فترات تغيير هذه الزيوت يمكن أن تمتد إلى ما يقارب 15000 ميل من الإستعمال وبالتالي فإن هذه الزيوت تعتبر مريحة من الناحية الإقتصادية بالإضافة إلى مزايا الحماية الأخرى التي يوفرها للمحرك والبيئة.

يوصى بإستخدام هذا النوع من الزيوت مع المحركات ذات الأداء اليومي المتواصل وذات الجهد الكبير مثل المقطورات وغيرها.

تصنبفات إضافية

الزيوت التقليدية الممتازة Premium Conventional Oil

هذا نوع من الزيت التقليدي متعدد الدرجات، تم تكريره ليصل إلى درجة عالية من النقاء مع استخدام الكثير من الإضافات التي تعمل على تحسين الأداء والتخلص من الرواسب ونواتج الإحتراق.

زيوت المسافات الطويلة High-mileage oil

مع مرور الزمن وزيادة المسافة المقطوعة يتأثر المحرك سلباً بما قد يعيق أداؤه على الشكل المطلوب، لهذا تم تطوير نوع من الزيوت بهدف توفير حماية أكبر لهذا النوع من المحركات.

زيت محرك السيارة المخصص للمسافات الطويلة هو عبارة عن مزيج من الزيوت الطبيعية والمصنعة مع إضافات معينة لتناسب المحركات التي تسجل عدادات القراءة فيها مسافات تتجاوز 75000 ميل، بحيث تعمل هذه الزيوت على تقليل درجات حرارة المحرك وكذلك تعمل على التقليل من تسرب الزيت الذي يحدث في بعض المحركات بعد قطع هذه المسافات.

بهذا نكون قد استعرضنا الأنواع المختلفة لزيت محرك السيارة من حيث التصنيف والخصائص، ولتعم الفائدة سنتبع هذا المقال قريباً بإذن الله بمقال آخر عن الإضافات الكيميائية وأنواعها والهدف منها.

وفي الوقت الذي نرحب فيه بتعليقاتكم ومقترحاتكم من أجل تقديم محتوى أفضل، فإنه لايفوتنا التنويه إلى أن الهدف الرئيسي من التعريف بتصنيفات زيت السيارة وخصائصه هو هدف ارشادي وتثقيفي محض، ليظل الفيصل الأساس والمهم في اختيار النوع المناسب من هذه الزيوت هو دليل الشركة المصنعة لمحرك السيارة وتوصياتها.

للمزيد من الإطلاع بخصوص أنواع زيت محرك السيارة هذه بعض المقالات بالخصوص:

رابط ملف زيت محرك السيارة: الأنواع والخصائص (pdf).

طالع أيضاً

بدء لجان الجرد بكافة مواقع شركة الشرارة الذهبية في ممارسة مهامها

لقاء مع السيد مدير إدارة الشؤون الفنية بخصوص خطة صيانة وتطوير المحطات

مجلس إدارة شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية يعقد إجتماعه الرابع للعام 2022

قائمة الاختبارات الدورية القصيرة والطويلة الأمد للمحافظة على السيارة

إعلان ثبوت الصفة للسجل التجاري (03924) لشركة الشرارة الذهبية ودعوة مختلف الجهات للتعامل معه دون سواه

‎اختتام فعاليات الدورة التدريبية لبرنامج اكسل وتطبيقاته لموظفات شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية

اختتام دورة تنمية مهارات القائد الناجح ضمن البرنامج التدريبي لموظفي المواقع القيادية بشركة الشرارة الذهبية

اختتام دورة تنمية مهارات موظفي الاستقبال ضمن البرنامج التدريبي لموظفي شركة الشرارة الذهبية

إنطلاق فعاليات دورتي تدريب جديدتين هذا الأسبوع ضمن البرنامج التدريبي لموظفي شركة الشرارة الذهبية

انطلاق فعاليات الدورة التدريبية لبرنامج اكسل وتطبيقاته لموظفات شركة الشرارة الذهبية

اختتام فعاليات الدورات التدريبية لموظفي المواقع القيادية بشركة الشرارة الذهبية

الاجتماع الدوري السابع لسنة 2022 للإدارة العليا لشركة الشرارة الذهبية ومدراء الإدارات والمكاتب