في إطار التعريف بالإدارات والأقسام المختلفة بشركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية، كان لنا هذا اللقاء مع السيد محمد عبد الكريم بن غرسة مدير إدارة الشؤون الفنية بالشركة للتعريف بدور الإدارة ومهامها المختلفة، وكان سؤال البداية هو التعريف بالإدارة الفنية ومهامها فكانت الإجابات على النحو التالي:
لإدارة الشؤون الفنية العديد من المهام نختصرها في التالي:
ما هي أهم الإنجازات التي حققتها إدارة الشؤون الفنية خلال السنوات الاخيرة؟
تمكنت الإدارة وخلال السنوات الأخيرة من انجاز وتنفيذ العديد من المهام نوجزها كالتالي:
ماهي الصعوبات والتحديات التي تواجه إدارة الشؤون الفنية مع المحطات في كل مناطق ليبيا؟
أهم الصعوبات التي تواجه إدارة الشؤون الفنية هي:
هل من خطة لسنة 2019 تشمل كامل محطات الشركة في كافة ارجاء ليبيا؟
الخطة الحالية تهدف إلى تحسين مظهر المحطات وتحديثها الواحدة تلو الاخرى بدأً بمحطات العاصمة.
للمزيد من التفاصيل حول هذه الخطة، هل هناك جدول زمني تعتمده الشركة لتطوير محطاتها بما فيها المحطات التابعة للمنطقة الشرقية والجنوبية؟
الإدارة الفنية تعمل وفق جدول زمني لتطوير وصيانة محطات الشركة وهي علي النحو التالي:
المحطات التي استهدفت في نهاية السنة المالية لسنة 2018:
المحطات المستهدفة في بداية السنة المالية لسنة 2019:
• محطات وقود المنطقة الغربية:
• محطات وقود المنطقة الشرقية:
حيث تم إرسال فريق عمل لزيارة محطات المنطقة الشرقية بالكامل وتقييمها فنياً، وتم خلال هذه الزيارة الإجتماع مع السادة العاملين بمكتب المنطقة الشرقية لدراسة آلية تطوير محطات المنطقة وزيادة كفاءتها.
هناك بعض المحطات التي تشكو من عدم توفر قطع غيار لمضخاتها، هل يوجد حل لهذه الإشكالية؟
تم اعداد موازنة تقديرية لاستيراد قطع الغيار خلال سنة 2019.
هل يوجد خطة لتزويد المحطات بعدد كافٍ من المضخات لتخفيف الازدحام أثناء أزمات نقص الوقود؟
السبب الرئيسي للازدحام هو ان مقدار تزويد المحطات بالوقود من شركة البريقة لتسويق النفط غير كافٍ مما يتسبب في توقف بعض المحطات عن العمل، وليس عدد المضخات هو السبب، ومع ذلك تقدمنا بمقترحات لاضافة مضخات لبعض المحطات ومنها ما تم تنفيذه فعلياً كمحطة جنزور 17.
توجد محطات منشأة حديثاً ولم يتم تزويدها بالمضخات، هل من توضيح بالخصوص؟
عدم توفر العدد الكاف من المضخات بالشركة وذلك لارتفاع اسعارها وعدم فتح اعتماد للشركة، بالاضافة الى ان ميزة منح الخزانات والمضخات كانت لكسب محطات تتبع الشركة ومؤخرا ازيلت هذه الميزة وتم إلغاء هذا البند من العقد واصبح شراء الخزانات والمضخات على صاحب المحطة وليس على الشركة.
بعض المحطات يكون بها لون طلاء المحطة غير مطابق للون المعتمد من الشركة، هل توجد خطة بخصوص صيانتها وتصحيح المظهر العام لهذه المحطات وخصوصا تلك التي تقع وسط المدن وذات موقع استراتيجي؟
نعم وقد تم تنفيذها على المحطات التي تمت صيانتها، كما تمت مراسلة وإلزام أصحاب المحطات الخاصة بطلاءها بمقاسات وألوان ثابتة لإعطاء طابع موحد لمحطات الشركة.
في نهاية هذا اللقاء، نسجل شكرنا وتقديرنا لكم ولكل العاملين في هذه الإدارة متمنين لكم كل السداد والتوفيق في مهامكم.
الهيكل التنظيمي لإدارة الشؤون الفنية والأقسام والمكاتب التابعة لها
صورة لمحطة وقود رقم 55 (المنشية) بعد الصيانة
محطة وقود حي الأندلس قبل وبعد التطوير (مخطط هندسي)
محطة وقود بن عاشور قبل وبعد التطوير
صورة لمهندسي قسم الهندسة والمشروعات بإدارة الشؤون الفنية، الذين أشرفوا على صيانة صالة العلاج الطبيعي بمركز تأهيل ذوي الإعاقة بجنزور، من أمام الصالة يوم الإفتتاح ( معرض الصور الخاص بإفتتاح مركز تأهيل ذوي الإعاقة بجنزور )
صور من داخل صالة العلاج الطبيعي بمركز تأهيل ذوي الإعاقة بجنزور بعد عمليات الصيانة
بدء لجان الجرد بكافة مواقع شركة الشرارة الذهبية في ممارسة مهامها
لقاء مع السيد مدير إدارة الشؤون الفنية بخصوص خطة صيانة وتطوير المحطات
مجلس إدارة شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية يعقد إجتماعه الرابع للعام 2022
قائمة الاختبارات الدورية القصيرة والطويلة الأمد للمحافظة على السيارة
إعلان ثبوت الصفة للسجل التجاري (03924) لشركة الشرارة الذهبية ودعوة مختلف الجهات للتعامل معه دون سواه
اختتام فعاليات الدورة التدريبية لبرنامج اكسل وتطبيقاته لموظفات شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية
اختتام دورة تنمية مهارات موظفي الاستقبال ضمن البرنامج التدريبي لموظفي شركة الشرارة الذهبية
إنطلاق فعاليات دورتي تدريب جديدتين هذا الأسبوع ضمن البرنامج التدريبي لموظفي شركة الشرارة الذهبية
انطلاق فعاليات الدورة التدريبية لبرنامج اكسل وتطبيقاته لموظفات شركة الشرارة الذهبية
اختتام فعاليات الدورات التدريبية لموظفي المواقع القيادية بشركة الشرارة الذهبية
الاجتماع الدوري السابع لسنة 2022 للإدارة العليا لشركة الشرارة الذهبية ومدراء الإدارات والمكاتب