سائل الفرامل Brake fluid، والمعروف أيضًا باسم السائل الهيدروليكي، هو السائل المسؤول عن تحريك المكونات المختلفة لنظام الفرامل في السيارة، حيث يعمل هذا السائل تحت درجات حرارة عالية وضغط مرتفع، ليمكّن نظام الفرامل في السيارات أو الشاحنات وغيرها من أداء عمله على الوجه المطلوب.
ما يميز سائل الفرامل بشكل رئيسي هو مقاومته للضغط، بحيث تساهم هذه الخاصية في انتقال القوة الناتجة عن الضغط على دواسة الفرامل إلى نظام الفرامل ليتوزع بدوره على الزوايا الأربع للسيارت، ويؤدي في النهاية إلى إبطاء أو توقف السيارة عن الحركة.
بالإضافة لما يتمتع به سائل الفرامل من خاصية عدم الإنضغاط فإنه، ومن خلال الإضافات الخاصة التي توفرها الشركات المصنعة، يتميز أيضاً بإرتفاع درجة الغليان والتي تتفاوت من منتج إلى آخر حسب العلامة التجارية، ما يعني قدرته على مقاومة درجات الحرارة العالية التي تصاحب الضغط المتولد من عمل نظام المكابح عموماً.
ما يجب الإشارة إليه هنا، هو تأثر هذا السائل من خلال قدرته على امتصاص الرطوبة الموجودة بالهواء، والتي بدورها تعمل على تغيير بعض الخصائص الفيزيائية لسائل الفرامل مثل تغير اللون على سبيل المثال، بالإضافة إلى التأثير على فاعليته من خلال خفض درجة حرارة الغليان والمساهمة على المدى الطويل في حدوث مشاكل الصدأ بنظام الفرامل بالمركبة، لذلك يوصى بالمتابعة الدورية للمركبة وتفحص معدلات هذا السائل وخصائصه بشكل دوري.
الأنواع الرئيسية لسائل الفرامل والفرق بينها
لسائل الفرامل أنواع متعددة منها DOT 3 و DOT 4 و DOT 5 وDOT 5.1 ، وهي تختلف في خصائصها حسب العلامة التجارية لكل منها.
نستعرض فيما يلي الأنواع الأكثر شيوعاً لهذه السوائل وخصائصها العامة بشيئ من الإيجاز:
سائل الفرامل DOT 3
المادة الأساس في هذا النوع هي جليكول الأثير polyglycol-etherوالحد الأدنى لنقطة الغليان الجافة (سائل الفرامل النقي) هي 205 درجة مئوية، والرطب (4 في المائة ماء مخلوط في السائل) هى تقريباً 96 درجة مئوية ويعتبر مناسب للسيارات العادية المستخدمة لأغراض نموذجية، مثل التنقل.
سائل الفرامل DOT 4
وهذا السائل مشابه في الخصائص للنوع السابق لكنه يمتاز بدرجة غليان أعلى نتيجة لوجود بعض الإضافات الكيميائية التي تعمل على زيادة مقاومته للحرارة.
سائل الفرامل DOT 5
لا يتوافق هذا النوع مع أي من أنواع سائل الفرامل الأخرى، إذ يعتبر السيليكون هو المكون الأساس فيه، كما إنه يمتاز بعدم امتصاص الماء من الهواء الرطب وغير قابل للمزج مع الماء أو أي من سوائل الفرامل الأخرى، وبالتالي تقل أو تنعدم إمكانية حدوث للصدأ عند استخدامه، وهو في المقابل مكلف للغاية ولا يستخدم إلا في أنواع معينة من نظم الفرامل وحسب توصيات الشركات المصنعة.
تحذيرات هامة ونصائح للعناية بمكابح السيارة
للفرامل دور مهم في محافظة على سلامة السائق والمحافظة على أرواح المستعملين للطريق، ومتابعة هذا النظام وسلامة عمله لا تقل أهمية عن متابعة سائر المكونات الأخرى لمحرك السيارة من زيوت وسوائل وغيرها.
هذه بعض التنبيهات والنصائح الهامة في كيفية المحافظة على عمل هذا النظام:
ختاماً
يعتبر سائل الفرامل من المكونات التي لا تقل أهمية عن باقي الزيوت والسوائل التي تستخدم في المحركات بمختلف أنواعها، غير أنه في كثير من الأحيان لا يحظى بالعناية اللازمة بالرغم من دوره الهام جداً في أداء نظام الفرامل على الوجه الأكمل، لهذا ننصح بالعناية والمتابعة الدورية له مع الإطلاع على تعليمات كتيب التشغيل الخاص بالسيارة لتحديد النوع المناسب من سائل التشغيل الذي يمنح سيارتك أفضل معدلات الأداء والسلامة معاً.
بدء لجان الجرد بكافة مواقع شركة الشرارة الذهبية في ممارسة مهامها
لقاء مع السيد مدير إدارة الشؤون الفنية بخصوص خطة صيانة وتطوير المحطات
مجلس إدارة شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية يعقد إجتماعه الرابع للعام 2022
قائمة الاختبارات الدورية القصيرة والطويلة الأمد للمحافظة على السيارة
إعلان ثبوت الصفة للسجل التجاري (03924) لشركة الشرارة الذهبية ودعوة مختلف الجهات للتعامل معه دون سواه
اختتام فعاليات الدورة التدريبية لبرنامج اكسل وتطبيقاته لموظفات شركة الشرارة الذهبية للخدمات النفطية
اختتام دورة تنمية مهارات موظفي الاستقبال ضمن البرنامج التدريبي لموظفي شركة الشرارة الذهبية
إنطلاق فعاليات دورتي تدريب جديدتين هذا الأسبوع ضمن البرنامج التدريبي لموظفي شركة الشرارة الذهبية
انطلاق فعاليات الدورة التدريبية لبرنامج اكسل وتطبيقاته لموظفات شركة الشرارة الذهبية
اختتام فعاليات الدورات التدريبية لموظفي المواقع القيادية بشركة الشرارة الذهبية
الاجتماع الدوري السابع لسنة 2022 للإدارة العليا لشركة الشرارة الذهبية ومدراء الإدارات والمكاتب